الثلاثاء، 3 يونيو 2014

المستثمرون يراهنون على انتعاش الاقتصاد المصري تحت قيادة السيسي

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن رئيس مصر المنتخب الجديد، عبد الفتاح السيسي، سيواجه مجموعة من التحديات الاقتصادية المتشابكة، ولكن توليه حكم مصر يبشر بتحسن الوضع بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات السياسية والاقتصادية.
وأوضحت الصحيفة في تعليق أوردته على موقعها الالكتروني، اليوم الثلاثاء، أن المستثمرين الأجانب يراهنون على تحسن الوضع الاقتصادي بشكل كبير تحت قيادة السيسي، متوقعين عوائد أفضل.


ونوهت بأن العديد من الشركات الأجنبية والمستثمرين وقع اختيارهم على الأسهم المصرية خلال الأشهر الأخيرة، مدعومين بوصول وزير الدفاع السابق إلى الحكم، وجلبه للاستقرار والأمن، بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات اليوم.
ولفتت الصحيفة إلى أن تولي السيسي لحكم مصر دفع المستثمرين الذين غادروا مصر للعودة .
وأشارت إلى ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بأكثر من 60 بالمائة منذ ثورة 30 يونيو، وتلك النسبة تعد أعلى بكثير مما كانت عليه قبل انتفاضة عام 2011 التي اطاحت بحسني مبارك عن السلطة، وأضافت أن من أحد العلامات الأخرى لانتعاش الإقتصاد وزيادة الثقة، الاكتتاب الذي حدث الشهر الماضي بمبلغ 110 ملايين دولار من قبل الشركة العربية للاسمنت.
وأفادت أن العديد من الشركات الأجنبية عزمت الاستثمار في مصر، ومن بينها ومجموعة العوجان السعودية ، والتي تعتزم بناء مصنع للعصائر في مصر باستثمارات تقدر بـ 100 مليون دولار .
وأشارت إلى أن قدرة السيسي في الحفاظ على الحماس الحالي ليس مضمونا، فدعم الوقود يكلف الحكومة 17 مليار دولار سنويا، وتوقف نمو الصناعة المصرية بسبب النقص في الغاز الطبيعي اللازم لمحطات الطاقة ومصانع الاسمنت والمنتجين والأسمدة، ومصانع النسيج والصناعات الأخرى.
واختتمت الصحيفة تعليقها بالإشارة إلى تصريح أحمد بدر الدين، أحد المستثمرين ” لو استطاع السيسي حل القضايا الأمنية والاضطرابات العامة، وعودة الاستقرار، فهذا من شأنه أن يعيد شوطا طويلا من الثقة” ، مؤكدا أنها مسألة ثقة، فإن عادت، عاد رجال الأعمال والمستثمرون.
وقد أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية مساء اليوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق